تعلم برمجة Pascal الدرس الاول - مقدمه


باسكال هي لغة برمجة متعددة الاستخدام تعتمد على الأوامر. وهي معروفة بوضوحها وقوتها وسهولة إنشاء البرامج عن طريقها. وهو ما يجعل من باسكال اللغة البرمجية الأكثر استعمالا في التدريس حتى وقت قريب.
و بالإضافة إلى سهولتها وقوتها، تمتاز لغة باسكال بعدة قواسم مشتركة مع لغة الـسي.غير أن باسكال كان قد صمم في البداية لأسباب تعليمية بحتة وكان مقتصرا على خاصيّات محدودة جدا (فعلى سبيل المثال لم يكون هناك وجود لسلاسل الأحرف)؛ وبالإضافة لكل ذلك فإن كل النسخ المستعملة لباسكال خارج العالم التعليمي هي نسخ معدلة مثل تربو باسكال، دلفي، أوبجكت باسكال.
و في المقابل، فإنه من المعروف أن باسكال فد مكّن من تصميم برامج شهيرة مثل تخ وجزء من أوائل أنظمة التشغيل الخاصة بماكينتوش. وقد تم اقتباس هذه اللغة في لغات أخرى








شيفره برمجيه :
مثـــــــــال
0001
0002
<?php program Hello
 
?>


بعدها يجب علينا ان نطبع الكلمتين begin و end . بعدها نقوم بكتابة شيفرة البرنامج بين هاتين الكلمتين . تذكر وضع النقطه بعد الكلمه end , هكذا ستكون صيغة ما كتبناه حتى الآن :
شيفره برمجيه :
مثـــــــــال
0001
0002
<?php program Hellobegin end
 
?>


الآن نكتب الشيفره التي تطبع الجمله على الشاشه :
شيفره برمجيه :
مثـــــــــال
0001
0002
<?php program Hellobegin Write(\'Hello world\'); end.  


يجب ان تكون الجمله بين علامة الاقتباس الفرديه \' . واي شي يكون بين علامة الاقتباس الفرديه عباره عن سلسله (كلمات و حروف) . كل السلاسل يجب ان تكون بهذا الشكل . علامة الفاصله المنقوطه ; هي نهاية السطر . يجب ان تتذكر دائما ان تضع هذه العلامه في نهاية سطر . الامر Readln يستخدم لانتظار المستخدم ان يقوم بالضغط على زر الادخال لكي ينتهي البرنامج .
شيفره برمجيه :
مثـــــــــال
0001
0002
<?php program Hellobegin Write(\'Hello world\'); Readln; end.   


الآن يجب ان تخزّن البرنامج بإسم hello.pas تجميع البرنامج و ترجمته : برنامجنا الاول الآن جاهز للترجمه . عندما تقوم بترجمة البرنامج , سيقوم المترجم بقرائة الملف المصدري (الشفره التي قمت بكتابتها) و يقوم بتطبيقها . اذا كنت تستخدم مترجم من نوع IDE قم بالضغط على CTRL+F9 انها دائماً تستخدم لترجمة و تشغيل البرنامج في المترجمات من نوع IDE . اذا كنت تستخدم مترجم يعتمد على سطر الاوامر مثل Free Pascal ادخل الامر التالي :
شيفره برمجيه :
مثـــــــــال
0001
0002
<?php fpc hello.pas  


اذا تلقيت اي خطأ عند الترجمه يجب ان تقرأ هذا الدرس مره اخرى بعنايه لاكتشاف اين هو الخطأ . مستخدمين IDE سوف يجدون ان برنامجهم تمت ترجمته و تم تشغيله في وقت قصير . مستخدمين سطر الاوامر يجب ان يدخلون اسم البرنامج في متلقي الاوامر لكي يعمل . يجب ان تجد الجمله \"Hello world\" عندما تقوم بتشغيل برنامجك و عند الضغط على زر الادخال سوف يتم الخروج من البرنامج . مبروك ! لقد كتبت اول برنامج لك في باسكال . المزيد من الاوامر : الامر Writeln مثل الامر Write بإستثناء انه يقوم بنقل المؤشر إلى سطر جديد . هنا شفره لبرنامج يقوم بطباعة الكلمه Hello و بعدها world في السطر الذي يليه :
شيفره برمجيه :
مثـــــــــال
0001
0002
<?php program Hellobegin Writeln(\'Hello\'); Write(\'world\'); Readln; end.  


استخدام الاوامر من الوحدات : الاوامر التي تقوم ببنائها في مترجمك اساسيه جداً و انت تحتاج لاستخدام المزيد . الوحدات يمكن ان تُدرَج في برنامجك لكي تعطيك القدره على استخدام المزيد من الاوامر . الوحده crt احد اقوى الوحدات المفيده الموجوده . الامر ClrScr موجود من ضمن الوحده crt و استخدامها هو تنظيف الشاشه . كيفية استخدام هذا الامر :
شيفره برمجيه :
مثـــــــــال
0001
0002
<?php program Hellouses crtbegin ClrScrWrite(\'Hello world\'); Readln; end.  


التعليقات : التعليقات جمل تستخدم للتعليق على احد اجزاء البرنامج . المترجم لا يعتبر التعليقات جزء من الشيفره والتعليقات فقط للاشخاص الذين يطّلعون على الشيفره المصدريه للبرنامج , التعليقات يتم اضافتها بين العلامتين { } . يفضل دائما ان تقوم بكتابة تعليقات في اول الملف تشرح فيه وظيفة الملف و ان تقوم بكتابة التعليقات بجانب الاوامر صعبة الفهم لكي تقوم بشرحها . مثال :
شيفره برمجيه :
مثـــــــــال
0001
0002
<?php {This program will clear the screen, print \"Hello world\"
 and wait for the user to press enter.} program Hello; uses crt; begin ClrScr;{Clears the screen} Write(\'Hello world\');{Prints \"Hello world\"} Readln;{Waits for the user to press enter} end.